صحيفة اوان

مجلة مبرات التضامن التي اصدرت عام 2016

جمعية التضامن على الفيس بوك

شعيرة الاعتكاف في جامع الشيخ عباس الكبير

#

 

من ذاكرة المدينة ... شخصية عاشت في أجـوائها منذ بدايات القـرن الماضي

Sun , 2016/12/11 | 08:10

  أسعد الحسيناوي/مركز التضامن للإعلام:

كتب الاستاذ نعيم عبد مهلهل ، مواضيع عديدة عن شخصيات من أبناء الناصرية ، من بين تلك الشخصيات، شحصية كانت مخلصة للمدينة ،وترعرت في أجـوائها منذ بدايات القرن الماضي،وبقيت في ذاكرت المدينة تلك الشخصية إنتقلت الى رحمة الله منذ سنة ،وفي مثل هذه الأيام يمّـر عــام على رحيله ،هو السيّد سعد بن السيّد بنيان بن السيّد طاهر بن السيّد أبو شكة بن السيّد درويش

 

يمر عام على رحيل هذا السيد الطيب ( سعد بنيان) . وأظن رحيل واحد من اعمدة الشموخ الناصري النقي المتبقي لنا من بركات الاجيال المباركة التي رحلت هو صدمة مؤلمة يغلفها شيء من الحزن أن يغيب عن انظارك ذلك الشاخص والمضيء بالمعرفة والوجاهة والذي كان لي معه لقاءً رائعا حين حضر حفل توقيع كتابي الاخير ( الناصرية وجوه الانبياء والفقراء ) وكنت حريصا ان يكون الفقيد الراحل اول من اوقع له اهداء كتابي والتقط معه اخر صورة للذكرى مع ذلك الرجل الذي جاور الثمانين بوقاره وجمالية محياه وهدوئه.

فقد كان سيدا فاضلا و جليلا وموسوعة تاريخية تولعت بالقراءة منذ شبابها ليصير رجل مجلس وانيس حديث ، وكنت قد تعودت انا والمرحوم الاخ ابو الحوراء طلال عبد الحميد حميدي ان نحرص على الحضور الى مكتب السيد سعد بنيان في سوقه في الناصرية لأن المرحوم عبد الحميد حميدي صديقه ويجالسه دائما .

وفي مكتب السيد كنا نتناوب معه الاسئلة والحديث والمجادلة فتعلمت منه الكثير من احداث التاريخ والتفسيرات لما كان يجري بعضها يقنعني وبعضها يخضع للشك وبالرغم من ابتسامته الدانمة وجمال الحديث في كلامه كان السيد يصر على ان رؤيته للتاريخ هي الصحيحة.

السيد سعد بنيان شخصية ناصرية مرموقة عاصر ازل المدينة وهو واباءه واجداده منذ تأسيسها ، وينحدر في النسب الهاشمي الى مقامات صنعت للتشيع رؤيا الانتماء الى البيت المحمدي كما في تعريف النسب الشرفي له ولعائلته : عميد السادة البو شكة السيّد سعد بن السيّد بنيان بن السيّد طاهر بن السيّد أبو شكة بن السيّد درويش ( والذي ظهرت من صلبه السادة البو كطفة ) بن السيّد عيسى بن السيّد موسى ( الذي ظهرت من صلبه السادة آل السيّد دخيل وآل السيّد مفضل ) بن السيّد ورد ( الذي ظهرت من صلبه السادة آل كنان والسادة البو هلالة ) بن السيّد فرج بن السيّد محمد امين ( الذي ظهرت من صلبه السادة الحصونة والسادة آل مسافر ) بن السيّد سعد ( الذي ظهرت من صلبه السادة الشرامطة ) بن السيّد أحمد بن السيّد يعقوب ( الذي ظهرت من صلبه السادة آل مكوطر ) بن السيّد سعد بن السيّد غالب الذي ينتهي نسبه إلى السيّد موسى المبرقع بن الإمام محمد الجواد عليه السّلام.

هذا المقام وتلك الأصالة جعلت له مكانة اجتماعية مرموقة اضافة الى مكانته كرجل اعمال وتواصل ولاينفك مجلسه ليكون مكان مشورة وتزاور وحكمة يأمُ اليه ابناء المدينة وزوارها من المدن الأخرى. سيد سعد بنيان أسم مضيء التمع بذاكرة المدينة في اكثر من جانب ورؤية ، وربما تداول الناس اليومي لمفردة ( سوق سيد سعد ) من جزء من مكانة الرجل لنه اسس لهم سوقا للتسوق والتبضع . وفوق هذا للسيد الهاشمي حضورا في المنابر الاجتماعية والثقافية والخيرية.

عاش المرحوم السيد سعد بنيان في داره العامرة والباقية قرب دار المحكمة في الناصرية

 . يمر عام والرحيل عن المدينة يحمل نظرة الفقراء في اروقة السوق الذي بناه السيد من اجل ان يعيش الناس على قدر الرغيف وباقة الريحان والبسطيات جزءا من ذاكرة اعمارنا واحلامنا وما مضى

 . عام وابناؤك اليوم يحثون بخطى نهج مسيرتك ، ليكون من ذكرى شيئا تدفعه ذاكرة المدينة الينا في صدى أمنية وحمين استعادة ملامحك الهادئة وهي تغور في قراءة كتب التأريخ ، ثم ترفع رأسك بهدوء لتشرح لنا :لماذا بنى مدحت باشا الناصرية في هذا المكان.

 

من ذاكرة المدينة ... شخصية عاشت في أجـوائها منذ بدايات القـرن الماضي