صحيفة اوان

مجلة مبرات التضامن التي اصدرت عام 2016

جمعية التضامن على الفيس بوك

شعيرة الاعتكاف في جامع الشيخ عباس الكبير

#

 

اطلع على. ... المخازن التي كانت في مدينة الناصرية قديما‎

Mon , 2018/01/29 | 08:07

مركز التضامن للإعلام

الخانات (مخازن):

 
وكذلك في هذه المنطقة الممتدة من باب الشطرة الى الصفاة، الكثير من أماكن واسعة لحفظ المواد وتسمى ب(الخان) ، وهي متنوعة وحسب المادة المخزونة بها مثل :
1- خان لحفظ الحبوب، (حنطة وشعير وتمن والدخن والذرة) وتوجد بالقرب من باب الشطرة حتى يسهل حمل المواد أو المحاصيل التي تجلبها العشائر من مدخل بوابة الشطرة الى هذه المخازن. ويوجد عدد لابائس به منها في هذه المنطقة وهي ملك لبعض التجار من المدينة. 
2- خان لحفظ (التمور والدبس ورطب الزهدي والديري). وهي من المواد المرغوبه والمطلوبه على مدار السنه. وخاصة في فصل الشتاء، حيث يحفظ ويعبأ التمر ب(الكوصرة)، وهي حافظة مصنوعة من ورق سعف النخيل، أو يحفظ ويعبأ في أواني حديدية (التنك) متنوعة. أما الدبس فيحفظ في (التنك) ، ويكون اما سائل ثخين (متصلب) أو (صلب -مشكر). اما (الزهدي والديري) فيكون مفرد، ويحفظ في أكياس (كواني )، أو معرضه للعراء في خانات خاصة مثل خان (سيد طاهر ابو وصفي).
3- خان لحفظ الدهن : حيث يجلب الدهن الحر من قبل (أصحاب الجاموس والمواشي ويضعونه في كيس جلد الخروف الصغير يسمى (ظرف جلدي) ويتم وزنه بواسطة (ميزان سبر نكي يدوي ) من قبل وزان في الخان ويفرغ في (التنك) بالكامل، ويعصر الجلد.(الكيس الجلدي ) في النهاية حيث أن فتحة التفريغ هي(فتحة أرجل الخروف)
4- خان لحفظ ((خشب القوق والقصب والبردي والبواري والسعف ))، ويتكون الخان من عدة غرف واسعة مفتوحة الواجهة، وتوضع فيه كل مادة على حده وتستعمل هذه المواد لاسجيه الصرائف، أو عمل سقوف الدور أو لصناعة الاسرة والكراسي والطبلات وحاجات منزلية 
 
من كتاب الوقائع المنسية لمدينة الناصرية 
للمؤلف محمد رحيم حسين الجوراني 
ص187 

اطلع على. ... المخازن التي كانت في مدينة الناصرية قديما‎

اطلع على. ... المخازن التي كانت في مدينة الناصرية قديما‎

اطلع على. ... المخازن التي كانت في مدينة الناصرية قديما‎