صحيفة اوان

مجلة مبرات التضامن التي اصدرت عام 2016

جمعية التضامن على الفيس بوك

شعيرة الاعتكاف في جامع الشيخ عباس الكبير

#

 

مبرات ومدارس التضامن لرعاية وتأهيل الايتام في ذي قار تقيم مؤتمرها التربوي السنوي

Sat , 2021/10/16 | 05:24

 

عقــدت مبرات ومدارس التضامن لرعاية وتأهيل الايتام في ذي قار مؤتمرها التربوي السنوي بحضور المشرف العام سماحة حجة الاسلام الشيخ محمد مهدي الناصري ونقيب المعلمين الدكتور فريد داوود النصر الله ورئس قسم الاشراف التربوي السيد علي الحصيني وعدد من مشرفي الاختصاص ومدراء مدارس التضامن والكادر الادري لمكتب المبرات وذلك في بناية مبرة التضامن الاولى في الناصرية بتاريخ 16/10/2021 ، استعدادا لسنة الدراسية الجديدة .
إفتتاحيــة المؤتمر :-
أستهل افتتاح المؤتمر، مدير مكتب مبرات التضامن الحاج عبد الحسين شهاب عطا الله ، بالترحيب والثناء الى جميع الحاضرين لقبول دعوة الحضور والمشاركة في هذا المؤتمر ، بعد ذلك تلاوة آيات من الذكر الحكيم تلاها على مسامع الحاضرين مدير مدرسة التضامن العاشرة في ناحية المنار السيد أحمد عكله ثم قراءة الفتحة على ارواح شهداء العراق وعلى رواح آية الله الشيخ محمد باقر الناصري والشيخ احمد ظاهر الشويلي .
كلمة المؤتمر للمشرف العام لمبرات التضامن لرعاية وتاهيل الأيتام في ذي قار الشيخ محمد مهدي الناصري :-
هنــأ سماحة الشيخ محمد مهدي الناصري الجميع بتتويج الامام الحجة المنتظر (عج) الامامة ، مبينا ان العمل مع شريحة الايتام هو رزق رباني يمنحه الله لعباده ، ومن دواعي السرور والفرح ان تحصل على عمل خيري انساني يخدم المجتمع والناس ، وبالخصوص أبناء هذه الشريحة المحرومة .
وأكــد سماحته ان مشروع مبرات التضامن لرعاية وتأهيل الايتام بــدء يتوسع وينتشر من اقضية ونواحي المحافظة ،بل ان بعض المؤمنين من محافظات عــدة اطلعوا على هذا المشروع وكيفية العمل وهيكليته الادارية والمالية والتنظيمية ، مبينا ان في محافظة المثنى والديوانية بدء يقطف ثماره ويقدم الخدمات لأبناء شريحة الايتام في هاتين المحافظتين .
وأشار سماحته الى كيفية استثمار الوقت مع الايتام من خلال مبرات التضامن ، مذكرا ان في السنوات السابقة كان الدوام من الساعة الثامنة صباحا ولغاية الساعة الرابعة عصرا ، حيث كان التركيز على الهدف الاساسي وهو الحفاظ على اليتيم من الشارع ، خوفا من الانحرافات الاخلاقيــة والاجتماعية .
موضحا سماحته فكرة تاسيس المشروع في محافظة ذي قار ومحدودية الجانب المالي وكيف بادر اهل الخير والاحسان في كفالة عدد كبير من الايتام ، مؤكدا ان التسديد الالهي لهذا المشروع قائما لغاية هذه اللحظة من خلال الكفلاء والمتصدقين والمساهمين في العمل الاداري بمختلف اشكاله .
وفي ختام كلمته ، داعيا الله تعالى ان يقبل هذا اليسير ومثمنا جهود الجميع وبالخصوص الاسرة التعليمية والاشراف التربوي ومدارس التضامن والعاملين في مكتب المبرات لدعهم المتواصل لابناء شريحة الايتام .
كلمة نقيب المعلمين في ذي قار الدكتور فريد داوود النصر الله :-
تحدث نقيب المعلمين الدكتور فريد داوود النصر الله عن وصايا القرآن الكريم باليتيم مستعرضا عدد من الاحاديث عن الرسول الاكرم محمد (ص) حول اليتيم ،منها (أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة)، وهذا من اسمى صفات النبل ومن ارقى درجات الإيثار ،مؤكدا ان القران الكريم هو دستور الارض الخالد .
وأوضح ان اليتيم ليس مرهونا بفقد الابوين وانما انشغالهم عن ابنائهم يعد يتما ،مستعرضا عدد من الابيات الشعرية للشاعر احمد شوقي .
وأكــد نقيب المعلمين ان مبرات التضامن أضحت مرتعا خصبا يفيض حنانا ويغدق عطاءً وفيه هيئات تعليمية قدمت ومازالت تقدم للايتام ولن تدخر شيئا من اجل احتضان عدد اكبر من الايتام .
كلمة رئيس قسم الاشراف التربوي في الناصرية السيد علي الحصيني :-
قدم السيد علي الحصيني رئيس قسم الاشراف التربوي في الناصرية وافر الشكر والتقدير للجهود المبذولة والتفاني الكبير الذي تكلل في ابراز مبرات التضامن لرعاية وتاهيل الايتام في عموم محافظة ذي قار .
مبينا ان قرار فتح المدارس هو معقد للغاية وغالبا ما يضع صناع السياسات وادارات المدارس في حالة من النقاشات بأعلى المستويات حول الفرص وامكانيات الحصول على الموافقات .
واكد على ان التوازن بين العلم والسلامة امر صعب الا بعد اتخاذ اجراءات الصحة والسلامة الاحترازية وفي العام الماضي وما قبله كانت قيودا كبيرة على تلاميذ وطلاب المدارس بسبب جائحة كورونا ، مشيرا الى مخاطر اغلاق المدارس يسبب انتشار الجهل والاميـة وكثرة الشكالات النفسية ومسالة التعليم عــن بعد عن طريقة الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي غير متاحة للجميع مع معانات الاهالي ومشكلات الانترنت .
وشدد على ان يستفيد التلاميذ والطلاب من فتح المدارس لهذه السنة الدراسية الجديدة ، تعمق الغهم فهو الاساس المتين ، وتعويد النفس على التهيئة اليومية للمدرسة ونوم التلميذ مبكرا ، فتح المكتبات في المدارس وتهيئتاها بشكل مناسب للتلاميذ .
مداخلات وتساؤلات واستفسارات :-
كما شارك عدد من المشرفين ببعض التوجيهات والارشادات في الجانب الاداري والتربوي وكذلك في الاختصاصات ، وفتح باب الاسئلة والنقاش ،وشارك مدراء مدارس التضامن في هذا النقاش الذي تبلور عنه عدة توصيات كما طالي السيد علي الحصيني رئيس قسم الاشراف التربوي بكتاب مذكرات تخص الجانب التربوي والاداري حتر يتسنى له تقديم التسهيلات القانونية والادارية لمدارس التضامن من ناحية توفي الكوادر التعليمية وغيرها
اخـتتـــام المؤتمر بعــدة توصيات مهمة: -
القى مدير مكتب مبرات التضامن الحاج عبد الحسين شهاب عطا الله ، مجموعة من التوصيات التي تمخضت من وقائع المؤتمر وابرزها:
1- المطالبة بان يكون الدوام حضوريا
2- اهتمام الادارة وفي وضع الخطط والبرامج التربوية السنوية والفصلية ومتابعة خطط المعلمين ومطابقتها .
3- الاهتمام بتأهيل المعلمين وذلك بإشراكهم بالدورات التي تقام حاليا ومستقبلا في مديرية الاعداد والتدريب
4- متابعة الادارة لمستويات التلاميذ وتصنيفهم على ثلاث جداول ضعيف ، متوسط وجيد وتحديد نقاط الضعف ومعالجتها ومتابعتها باستمرار .
5- تنظيم كروبات للمعلمين حسب الاختصاصات العلمية لغرض التواصل والتكامل بينهم
6- اعادة العمل بالتقارير الشهرية
7- تشكيل لجنة لرعاية اليتيم في كل مدرسة برئاسة المدير مهمتها متابعة الايتام في بيوتهم خارج الدوام الرسمي
8- الاستعداد لتنظيم مسابقات رياضية وفنيــة بين مدارس التضامن وذلك لتقوية الاواصر بين الكوادر التعليمية وبين التلاميذ
9- تكريم المعلمين الذين يؤدون مهارات تعليمية مستجدة معتمدين على بحوثهم الذاتية ومتابعتهم للبرامج التي تهتم الجانب التربوي
10- تشخيص التلاميذ والطلبة الموهبين والمتميزين والمتفوقين والاهتمام بهم وتشجيعهم لزجهم في المدارس الحكومية المعدة لهم .
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏أشخاص يقفون‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏جلوس‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٣‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏أشخاص يقفون‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٧‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏أشخاص يقفون‏‏‏ و‏نص مفاده '‏‎GEORGIA USA 1905‎‏'‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٤‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏أشخاص يقفون‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٤‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏أشخاص يقفون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏أشخاص يقفون‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص واحد‏، ‏جلوس‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
v
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏أشخاص يقفون‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٤‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏أشخاص يقفون‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏أشخاص يقفون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏أشخاص يقفون‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏وقوف‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٦‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

مبرات ومدارس التضامن لرعاية وتأهيل الايتام في ذي قار تقيم مؤتمرها التربوي السنوي