صحيفة اوان

مجلة مبرات التضامن التي اصدرت عام 2016

جمعية التضامن على الفيس بوك

شعيرة الاعتكاف في جامع الشيخ عباس الكبير

#

 

في ذكرى مولده الشريف.. صفحات من حياة النبي (ص)

Sun , 2021/10/24 | 11:23

 

من ضمن ما كتبه آية الله الشيخ محمد باقر الناصري (طاب ثراه) في كتابه دراسات في التاريخ الإسلامي بعنوان صفحات من حياة النبي (صلوات الله وسلامه عليه وعلى اله) :


ان التاريخ قد سجل لنا صورة ناصعة في كافة ميادين الحياة تجلى فيها نبوغ محمد ابن عبد الله قبل ان يبعث بالرسالة أي خلال مراحل عمره الشريف بين الطفولة وحتى الأربعين عاما التي أعقبها نزول الوحي, هذه الصورة الجليلة والنيرة لفتت إليه أنظار الخاص والعام, وتوسم فيها المتوسمون مستقبلا لا يشبه مستقبل فتيان قريش وقد اشتهر بمواقف وكرامات أرغمت حتى خصومه على الاعتراف بها. عقل راجح ,فكر نير, لسان صادق, قلب كبير, عزوف عن الخرافات والبدع, لم يتأثر بساحر وكاهن. وان قال صدق, وإذا وعد وفى, وإذا ائتمن حفظ وأدى, وإذا استرحم رحم وأعطى, ولم يبطره الغنى ولم يستعل أو يتكبر لعظيم النسب والجاه.
كل هذه الصفات وغيرها كانت واضحة في سلوك النبي محمد ص تؤكدها الأحداث في حياته يوما بعد يوم وتدعمها الوقائع والقصص حينا بعد حين , لتؤكد أنها ليست من محمد (ص) تصنعا ولا محاكاة.

وذكر الشيخ الناصري أيضا ان من أهم الألقاب التي اشتهر بها النبي (ص) هي الصادق الأمين وقد لقب بهذا لشدة ما عرف به من الصدق في القول والعمل, وقد عرف بها النبي منذ صباه واشتهرت عنه قبل ان يبعث بالرسالة.


وقد تطرق الشيخ الناصري في كتابه إلى بعض ما قاله غير المسلمين في مدح رسول الله(ص) قائلا:
ان هذا باب واسع مترامي الأطراف لا يمكن استيعابه, وتسجيل ما اشتهر من أقوال غير المسلمين في تكريم محمد (ص) لكننا نكتفي بالنزر القليل وهي شهادة من أعداء (والفضل ما شهدت به الأعداء) فقد جاء في دائرة المعارف البريطانية (ان محمدا اجتهد في الله وفي نجاة أمته, وبالأصح اجتهد في سبيل الإنسانية جمعاء).
وأيضا جواهر لآل نهرو الهندي في الرسول محمد (ص): (كان محمد واثقا بنفسه ورسالته ,وقد هيأ بهذه الثقة وهذا الإيمان لامته أسباب القوة والعزة والمنعة).

ويقول الكاتب الفرنسي لامارتين في كتابه (تاريخ تركيا ): (كان محمد فيلسوفا ومشرعا وداعيا إلى الهدى, وضع عقائد معقولة وعبادة خالصة من الصور, وهو فضلا عن انه كان مصدر قيام عشرين دولة دنيوية فقد انشأ ملة واحدة).

ويشير الشيخ الناصري في معرض حديثه عن النبي (ص) قائلا: شاء الله ان يمد محمدا الكريم في أصله المستقيم في سلوكه الصادق في لهجته الحكيم في نظرته وتصرفه بفيض من العناية الإلهية لتعده لتحمل الأعباء الجسام في نشر الرسالة وإنقاذ البشرية من ويلاتها, وتحصنه العناية الإلهية من كيد الكائدين.

في ذكرى مولده الشريف.. صفحات من حياة النبي (ص)