صحيفة اوان

مجلة مبرات التضامن التي اصدرت عام 2016

جمعية التضامن على الفيس بوك

شعيرة الاعتكاف في جامع الشيخ عباس الكبير

#

 

نبذة. .... عن العوائل التي سكنت مدينة الناصرية

Wed , 2017/03/15 | 10:00

 

أسعد الحسيناوي /مركز التضامن للإعلام

منذ القدم ، سكنت العديد من العوائل،مدينة الناصرية ،مارسوا حياتهم الاجتماعية وكان لهم تثير في المجتمع، شاهد ذالك:-

 
 
 
 

عائلة عبد الله الجنيني:

 
وهي من الاسر التي سكنت الناصرية قديما امتهن أفرادها تجارة التمور وبيع وشراء الأراضي الزراعية والبساتين وخاصة عميدهم عبد الله الجنيني وهذه الاسرة غادرت الناصرية منذ أكثر من ربع قرن بأتجاه السعودية. 
 
عائلة الحاج وادي: 
 
أسرة علوية من السادة المكاصيص وكانوا يمتهنون التجارة والأعمال الانشائية وكان الحاج وادي ديوان كبير في الناصرية في بداية القرن الماضي يرتاده كبار رجالات المدينة ومنهم ولده الحاج كامل وادي الذي أصبح رئيسا لبلدية الناصرية وهو والد المرحوم المحامي احمد كامل واللواء المتقاعد عدنان كامل. 
 
عائلة عبد الحسين الكظماوي:
 
من عوائل الناصرية المعروفة امتهنت التجارة وبرزت فيها قبل وبعد استقرارها في الناصرية وقد حاز أفرادها على احترام وتقدير أبناء المدينة وخاصة كبيرهم الحاج عبد الحسين الكظماوي ومن وجوه هذه الاسرة المرحوم شريف الكظماوي وسعد وفوزي والحاج كاظم وهي من الاسر التي سكنت الناصرية قادمة من مدينة الكاظمية في بغداد. 
 
عائلة عبد علي حمادي بن داود سلمان:
 
وهي من أسر الناصرية المعروفة يرجع نسبها الى عشيرة بني زيد والمعروفة اليوم بعائلة عبد علي الحمادي نسبة إلى حمادي جد الاسرة الذي سكن الناصرية قديما وعمل فى مجال الزراعة أما ولده عبد علي الحمادي الذي ترأس العائلة بعد ابيه فقد عمل في مجال بيع الحنطة والشعير وله علوة في سيف الطعام يزاول عمله التجاري فيها ومن ذرية حمادي بن داود بن سلمان كل من عبد علي حمادي وعبد الحسين حمادي فمن ذرية عبد علي حمادي كل من : 1. عبد الغني عبد علي وعنده وعنده ستار وعباس وحسين والشاعر حسن عبد الغني وعنده أيضا حيدر وأسرة عبد الغني تسكن الناصرية حاليا.  2. عبد الرزاق عبد علي. 3. عبد الوهاب عبد علي وهو كاتب وباحث ومازال يواصل الكتابة في الصحف اليومية العراقية وعنده أنور واثير وازهر ويسكن بغداد شارع فلسطين، حي الإدريسي حاليا. 4. محمد عبد علي وعنده كل من أحمد وعلي وسيف. 5. لطيف عبد علي وذريته إناث فقط وتسكن هذه الذرية البصرة حاليا. أما ذرية عبد الحسن حمادي فهي كل من: 1. عبد الكريم عبد الحسن وعنده حقي وحازم وعلي ومحمد. 2. خضر عبد الحسن وعنده زيد.  علما أن هذه الاسرة ليس لها علاقة قربى مع أسرة حمادي يوسف جد المحامي المعروف عادل عبد الغني الحمادي لأن حمادي يوسف من قبيلة عباده وعبد علي حمادي من بني زيد .
 
عائلة الحاج عبد الحميد حميدي :
 
عائلة معروفة بكرمها وبحضورها الواسع بين أبناء المدينة ومن رجالاتها الحاج شنان حميدي والحاج عبد الحميد حميدي وهو شخصية محبوبة ويعمل في مجال تجارة السيارات والنقل منذ الأربعينيات وكان لديه موكب معروف لعزاء الحسين(ع)، في عاشوراء. 
ومن أفراد هذه العائلة اللواء المتقاعد رياض عبد الحميد حميدي وهو شخصية محبوبة ومتواضعة وله مواقف خيرة مع ابناء مدينته أثناء خدمته العسكرية ومنهم أيضا المرحوم طلال عبد الحميد حميدي مدير النشاط الرياضي والكشفي في مديرية تربية ذي قار. توفي أثر حادث مروري في طريق بغداد، ناصرية عام 2002م. 
 
 
من كتاب الناصرية تاريخ ورجال / الجزء الرابع 
ص163 ص164 
تأليف عبد الحليم أحمد الحصيني 

نبذة. .... عن العوائل التي سكنت مدينة الناصرية