صحيفة اوان

مجلة مبرات التضامن التي اصدرت عام 2016

جمعية التضامن على الفيس بوك

شعيرة الاعتكاف في جامع الشيخ عباس الكبير

#

 

تعرف على ... عدد من العوائل العربية التي سكنت الناصرية‎

Fri , 2017/03/31 | 12:12

مركز التضامن للإعلام

منذ القدم ، سكنت عوائل عربية مدينة الناصرية ، كان لهم الدور الابرز في تسير الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية
 
هي:- 
 
 
عائلة آل عبد الصاحب آل أحمد :
 
وهي من الاسر التي سكنت الناصرية منذ ثلاثينيات القرن الماضي قادمة من مدينة النجف الاشرف حازت هذه الاسرة على احترام وتقدير أبناء المدينة عموما ومن أفراد هذه الاسرة المرحوم عبد الهادي عبد الصاحب والقاضي المعروف رئيس استئناف الناصرية سابقا ومنهم أيضا المرحوم الدكتور رسول عبد الصاحب وميثم عبد الصاحب وسهيل عبد الصاحب والمرحوم محمد كامل عبد الصاحب.  
 
 
عائلة الحاج رشيد جمعة : 
 
أسرة عربية ترجع بأصولها إلى مياح ارديني فخذ الكويشات القاطنين في قضاء مندلي وليس كما أشيع من أن هذه الاسرة من أصول إيرانية أو كردية وغير ذلك ونتيجة للضروف الاقتصادية التي مرت بها منطقة مندلي تطوع الحاج رشيد جمعة ناصر خليل في سلك الشرطة بتشجيع من عمه الحاج سلمان أغا الضابط في الجيش العثماني وعندما نقل سلمان أغا إلى مدينة الناصرية انتقل معه ابن أخيه رشيد جمعة إلى الناصرية أيضا في مطلع القرن التاسع عشر ونتيجة للحروب العديدة التي كانت تخوضها تركيا وقتذاك انتقل سلمان أغا عام 1913م إلى اسطنبول وتوفي هناك. 
أما رشيد جمعة فقد استقر في مدينة الناصرية وسكن في محلة السراي في داره الواقعة قرب دور قريش واستقال من سلك الشرطة وافتتح له محلا في شارع ابن سينا لبيع المواد الغذائية وقد أنجب الحاج ناصر خليل ولدين هما 1. سلمان الذي أنجب هو الآخر ولدا واحدا اسمه توفيق وبنتان والبنتان هما صبيحة متزوجة من الحاج خورشيد رشيد ((صاحب محل الحلويات المشهور في الناصرية والحاج خورشيد مولود في الناصرية عام 1925م والمتوفي فيها عام 1989م)) وخيرية متزوجة من الحاج باشا ((بائع الطرشي المعروف)) والحاج باشا عنده نوري وعزيز أما توفيق ابن سلمان فعنده بنتان هما بدرية متزوجة من الملا حلبوص ((صالح عبد الحسن)) وخيرية متزوجة في بغداد. 
2. جمعة وجمعة عنده كل من : 1. رشيد ورشيد عنده مجيد وخورشيد وجبار وغازي. 2. حسن وذريته منتشرة في مدينة العزيزية من توابع الكوت. 3. كاظم وعنده عظيم ونعيم وهؤلاء مع ذراريهم يسكنون مدينة مندلي حاليا ولم يغادرها 4 . توفيق. 
 
 
من كتاب الناصرية تاريخ ورجال / الجزء الرابع 
ص165 ص166 
تأليف عبد الحليم أحمد الحصيني 
 
 

تعرف على ... عدد من العوائل العربية التي سكنت الناصرية‎

تعرف على ... عدد من العوائل العربية التي سكنت الناصرية‎