صحيفة اوان

مجلة مبرات التضامن التي اصدرت عام 2016

جمعية التضامن على الفيس بوك

شعيرة الاعتكاف في جامع الشيخ عباس الكبير

#

 

التضامن في العراق: بيع الأكراد للنفط خارج (سومو) مرفوض تماما ويعد تهريبا

وكالات:
قال القيادي في كتلة التضامن في العراق الفائز بالإنتخابات البرلمانية الأخيرة علي طالب الصافي، اليوم الجمعة، إن قيام الأكراد ببيع نفط إقليم كردستان العراق بعيدا عن القنوات الرسمية وشركة تسويق النفط (سومو) مرفوض جدا ويعد تهريبا لثروات العراق.

وأوضح الصافي في حديث لـ"المسلة"، إن: " شركة تسويق النفط العراقي (سومو) هي المسؤول الرسمي عن تصدير النفط العراقي وهي شركة عالمية وتعرف بأسعار النفط والتسويق العالمية وهي من تجمع واردات العراق فموضوع تصدير النفط خارج هذه الشركة يعتبر تهريبا وسرقة لأموال الشعب العراقي".

وأضاف أن "تصرف الأكراد غير قانوني لأن تصدير النفط يجب أن يكون عبر الحكومة الاتحادية، وبالتحديد عن طريق وزارة النفط الاتحادية وشركة (سومو) واي تصرف خلاف ذلك يعتبر تصرفا غير قانوني وغير دستوري".

يشار الى أن وزارة النفط الاتحادية قد أكدت أنها سترفع دعوى قضائية ضد وزارة الثروات الطبيعية في إقليم كردستان لتصديرها النفط من دون موافقة الحكومة الاتحادية، ورفع دعوى قضائية أخرى على الحكومة التركية التي استوردت النفط رغم رفض الحكومة العراقية.

وتباينت آراء الكتل السياسية العراقية بشأن قيام حكومة إقليم مسعود بارزاني بتصدير النفط الى تركيا واوربا من دون موافقة الحكومة الاتحادية، وأبرز ما سجلته وسائل الاعلام استقبال رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم للسفير التركي ومناقشته بنتائج الانتخابات العراقية، وترك عملية تهريب النفط العراقي جانبا.

من جهتها أكدت الحكومة الامريكية أكثر من مرة رفضها بصورة قاطعة لقيام حكومة بارزاني تصدير النفط من الإقليم من دون موافقة الحكومة الاتحادية.
المصدر:المسلة

التضامن في العراق: بيع الأكراد للنفط خارج (سومو) مرفوض تماما ويعد تهريبا