صحيفة اوان

مجلة مبرات التضامن التي اصدرت عام 2016

جمعية التضامن على الفيس بوك

شعيرة الاعتكاف في جامع الشيخ عباس الكبير

#

 

من خلال كتاب "أساليب الاتصال والتغيير الاجتماعي"... دور وسائل الاتصال الحديثة في التغير الاجتماعي

Sat , 2017/05/20 | 12:43

مركز التضامن للإعلام:

ضمن إطار الحلقات الأسبوعية الثقافية للكتب التي تحتويها مكتبة الإمام الباقر(ع) العامة في الناصرية ولأجل إبراز الجانب الثقافي لهذه المكتبة العريقة، يسلط "مركز التضامن للإعلام"  الضوء على كتاب (أساليب الاتصال والتغيير الاجتماعي ) لمؤلفه الدكتور محمد عودة.

 

حيث تهدف هذه الدراسة إلى محض الاتصال في مجتمع القرية، عمليته وأساليبه، والى تتبع آثار أساليب الاتصال المختلفة وفي محض المؤلف لعملية الاتصال اهتم بالمقارنة بين الدور الذي تلعبه أساليب الاتصال الجمعي والشخصي.

 

وقد تناول هذا الكتاب "مفهوم الاتصال" حيث يشير المؤلف فيه إلى مفهوم الاتصال من خلال الطريقة العملية أو الطريقة التي تنقل بها الأفكار والمعلومات بين الناس داخل نسق اجتماعي معين يختلف من حيث الحجم ومن حيث محتوى العلاقات المتضمنة فيه ,بمعنى إن هذا النسق الاجتماعي قد يكون مجرد علاقة ثنائية نمطيه بين شخصين أو جماعة صغيره أو مجتمع.

 

وأشار المؤلف  الى الأبعاد الاجتماعية والنفسية للاتصال الجمعي عن طريق مناقشة المتغيرات النفسية والاجتماعية التي لايمكن إغفالها كالدفاعية والإدراك والانتقاء والجماعة المرجعية والبناء الاجتماعي، وكذلك ناقش الأبعاد السيكولوجية للاتصال الجمعي، من حيث الأبعاد السيكولوجية لعملية الاتصال الجمعي سوف نجعل محور المناقشة لهذا الموضوع مفاهيم مثل الدوافع أو الدافعية والانتقاء والإدراك .

 

واهتم المؤلف في تتبعه لتأثير الاتصالات المختلفة، باختباره لعدد من النظريات التي صيغت حول هذا الموضوع، ومن أهمها النظرية الصحفية الكلاسيكية التي ترى إن هنالك علاقة مباشرة بين الاتصال والتأثير بصرف النظر عن المجال الاجتماعي التي تجري فيه عملية الاتصال ذاتها.

 

من خلال كتاب

من خلال كتاب "أساليب الاتصال والتغيير الاجتماعي"... دور وسائل الاتصال الحديثة في التغير الاجتماعي