صحيفة اوان

مجلة مبرات التضامن التي اصدرت عام 2016

جمعية التضامن على الفيس بوك

شعيرة الاعتكاف في جامع الشيخ عباس الكبير

#

 

المرجعية تصف عدم انتخاب رئيس البرلمان ونائبيه في جلسة البرلمان الاولى بـ"الاخفاق"

 وكالات:

 

  وصفت المرجعية الدينية، اليوم الجمعة، عدم انتخاب رئيس مجلس النواب ونائبيه في جلسة البرلمان الاولى بـ"الاخفاق"، فيما دعت الكتل السياسية الى تكثيف جهودها وحواراتها للخروج من الازمة الراهنة.

 

وقال ممثل المرجعية السيد احمد الصافي خلال خطبة الجمعة من الحضرة الحسينية المقدسة وحضرتها "المسلة"، "انعقدت الثلاثاء ماضي اولى جلسات البرلمان الجديد وفقا لما نص عليه الدستور، وتفاءل المواطنون ان يكون ذلك بداية جيدة لهذا المجلس في الالتزام بالنصوص الدستورية والقانونية، ولكن ما حصل لاحقا من عدم انتخاب رئيس المجلس ونائبيه قبل رفع الجلسة كان اخفاقا يؤسف له".

 

ودعا الصافي "الكتل السياسية الى تكثيف جهودها وحواراتها للخروج من الازمة الراهنة في اقرب فرصة ممكنة".

 

واضاف "على الجميع ان يكونوا في مستوى المسؤولية الملقاة على عاتقهم في هذه الظروف الاستثنائية وان الاسراع في تشكيل الحكومة الجديدة وفقا للاطر الدستورية مع رعاية ان تحظى بقبول وطني واسع في غاية الاهمية، وانه من المهم ان يكون الرؤساء الثلاثة منسجمين فيما بينهم في وضع السياسات العامة لادارة البلد وقادرين على العمل سوية في حل المشاكل التي تعصف به وفي تدارك الاخطاء الماضية التي اصبح لها تداعيات خطيرة على مستقبل العراقيين جميعا".

 

واشار الى أن "عشرات الالاف من المواطنين من التركمان والشبك والمسيحيين والاقليات الاخرى يعيشون في هذه الايام ظروفا قاسية بسبب التهجير والنزوح عن مناطق سكناهم بعد سيطرة الارهابيين على مدنهم في نينوى وغيرها"، متابعاً أن "الجهود المبذولة في رعايتهم والتخفيف من معاناتهم لا تزال دون المستوى المطلوب".

 

وبين أن "الحكومة الاتحادية تتحمل مسؤولية كبيرة تجاه هؤلاء المهجرين والنازحين، كما ان حكومة اقليم كردستان والمنظمات الدولية مدعوة الى بذل المزيد من الاهتمام بهم وان هؤلاء المواطنين يجب ان تتوفر لهم فرصة العودة الى مناطقهم بعد استتباب الامن والسلام فيها"، مشدداً على "ضرورة الا يكون تهجيرهم ونزوحهم عنها مدخلا لاي تغييرات ديموغرافية في تلك المناطق".

 

وطالب الصافي بالابتعاد عن الخطابات المتشددة قائلاً إن "الظروف الحساسة التي يعيشها العراق تحتم على جميع الاطراف ولا سيما القيادات السياسية الابتعاد عن اي خطاب متشدد يؤدي الى مزيد من التازم والتشنج، وان احترام الدستور والالتزام ببنوده من دون انتقائية يجب ان يكون هو الاساس الذي تبنى عليه جميع المواقف ولا يمكن القبول باي خطوة خارج هذا الاطار".

 

واكد الصافي على "ضرورة تنظيم عملية التطوع وادراج المتطوعين ضمن تشكيلات الجيش والقوات الرسمية وعدم السماح بحمل السلاح بصورة غير قانونية"، مجدداً "شكره للقوات العسكرية والامنية ومن التحق بهم من المتطوعين الذين يخوضون معارك ضارية ضد الارهابيين الغرباء من اجل الحفاظ على بلدنا وشعبنا بجميع مكوناته وطوائفه".

 

المصدر/المسلة

المرجعية تصف عدم انتخاب رئيس البرلمان ونائبيه في جلسة البرلمان الاولى بـ"الاخفاق"