صحيفة اوان

مجلة مبرات التضامن التي اصدرت عام 2016

جمعية التضامن على الفيس بوك

شعيرة الاعتكاف في جامع الشيخ عباس الكبير

#

 

من مكتبة الإمام الباقر العامة كتاب فقه اللغة وسر العربية‎

Mon , 2017/11/13 | 08:49

مركز التضامن للإعلام

ضمن إطار الحلقات الأسبوعية الثقافية للكتب التي تحتويها مكتبة الإمام الباقر(ع) العامة في الناصرية ومن أجل إبراز الجانب الثقافي لهذه المكتبة العريقة، يسلط مركز التضامن للإعلام الضوء على كتاب ( فقه اللغة وسر العربية( لمؤلفه أبي منصور الثعالبي النيسابوري.

 

وهو كتابين في كتاب واحد " فقه اللغة " " وسر العربية " جمعا في كتاب واحد لتقارب موضوعهما واتحاد مؤلفهما، وقد ذكر المؤلف في الكتاب فوائد المعاني شارحا" غريبها واضعا  المسميات على المعاني، ورادا المعاني إلى المسميات، شارحا الصفات الواردة في اللغة العربية.

 

هذا الكتاب واحد من كتب قليلة جداً شُغلت بلغة العرب وأساليبهم، ومأثورهم البياني، وخصوصيات البناء والصياغة والاشتقاق، وسائر معهودهم في استخدام اللغة، أداة راقية منظورة لحمل أرقى الرسالات الإنسانية في الدين والدنيا.

أما أهمية هذا الكتاب، فمن ناقل القول إثبات ذلك أو الخوض فيه، لأنه واحد من كتب قليلة جداً عالجت هذا الشأن اللغوي الدقيق، نفد فيه مؤلفه إلى لباب اللغة ولطائفها من غير عنت آو تعقيد، أو تنظير منفر يستحوذ على القواعد والقيود دون الجواهر، كما هي الحال في بعض مسائل النحو ومدارسة وقواعده وعلله.

وتجدر الإشارة إلى إمكانية الإطلاع والقراءة لهذا الكتاب والكتب الأخرى بمكتبة الامام الباقر عليه السلام الكائنة في مسجد الشيخ عباس الكبير في وسط الناصرية ،وتفتح أبوابها كل يوم ماعدى يومي الخميس والجمعة

 

من مكتبة الإمام الباقر العامة كتاب فقه اللغة وسر العربية‎

من مكتبة الإمام الباقر العامة كتاب فقه اللغة وسر العربية‎