صحيفة اوان

مجلة مبرات التضامن التي اصدرت عام 2016

جمعية التضامن على الفيس بوك

شعيرة الاعتكاف في جامع الشيخ عباس الكبير

#

 

مع آية الله الشيخ الناصري..الحلقة الــ36 من كتابه المختار من بحار الأنوار‎‎‏‎

Wed , 2017/11/15 | 08:49

مركز التضامن للإعلام

يتناول مركز التضامن للإعلام حلقات مختارة لكتاب المختار من بحار الأنوار لمؤلفه آية الله الشيخ محمد باقر الناصري، الذي تضمن بحوثا و فصولا وأحاديثا من كتاب بحار الأنوار للعلامة المجلسي، تم تلخيصها والتعليق عليها من قبل سماحته.

 

وتحتوي الحلقة الـ36 على بابين الأول: ((باب أن المعرفة منه تعالى)) فقد كتب الشيخ الناصري في هذا الموضوع:

 

 [البحار، ج5 ص220

]

وفي الكتاب العزيز آيات في ذلك.

 

ففي لقمان: 25. وفي الزخرف:9. وفي الحجرات: 17. وفي الليل: 12. وفي قوله تعالى (..أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ) أي: أراكم السبيل إليه بإرسال الرسل وإنزال الكتب، أو وفقكم لقبول ما اتتت به الرسل والإذعان بها، أو ألهمكم المعرفة. [ البحار، ج5 ص221

]

وعن زرارة عن أبي جعفر (ع) قال: قلت له (فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ۚ)؟ قال: (التوحيد). [ البحار، ج5 ص223].

 

أما الباب الثاني فيحتوي على (باب الطينة والميثاق)

 

وفيه من آيات الكتاب العزيز.. ففي الأعراف: 172-173. وفي الأحزاب 7-8 كما إن فيه من الأخبار من أقوال الرسول (ص) وهل بيته (ع)..

 

وعن الهروي عن الرضا (ع) قال: قلت له: لأي علة اغرق الله عز وجل الدنيا كلها في زمن نوح (ع) وفيهم الأطفال وفيهم من لا ذنب له؟ فقال (ع): (ما كان فيهم أطفال، لان الله عز وجل أعقم أصلاب قوم نوح وأرحام نسائهم أربعين عاما، فانقطع نسلهم فغرقوا ولا طفل فيهم، وما كان الله عز وجل ليهلك بعذابه من لا ذنب له،  وأما الباقون من قوم نوح فاغرقوا لتكذيبهم للنبي نوح، وسائرهم اغرقوا برضاهم بتكذيب المكذبين، ومن غاب من أمر فرضي به كمن شهده واتاه). [ البحار، ج5 ص283].

مع آية الله الشيخ الناصري..الحلقة الــ36 من كتابه المختار من بحار الأنوار‎‎‏‎

مع آية الله الشيخ الناصري..الحلقة الــ36 من كتابه المختار من بحار الأنوار‎‎‏‎