صحيفة اوان

مجلة مبرات التضامن التي اصدرت عام 2016

جمعية التضامن على الفيس بوك

شعيرة الاعتكاف في جامع الشيخ عباس الكبير

#

 

التعليم 7 آب آخر موعد للتقديم إلى الكليات

  انجزت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي استمارة التقديم الالكترونية على القبول المركزي فيما حددت السابع من اب المقبل موعدا اخيرا لتقديم خريجي الدراسة الاعدادية للكليات.

الناطق الاعلامي باسم الوزارة قاسم محمد جبار قال لـ»الصباح»: ان «الوزارة وللعام الرابع على التوالي تعتمد استمارة التقديم الالكترونية للقبول المركزي التي تضم 50 اختيارا متوزعة بين 35 كلية و15 معهدا تشمل الطلبة الخريجين من الاعداديات بمختلف فروعها للعام الدراسي 2013 ـ 2014، لاسيما بعد ارسال وزارة التربية مخرجاتها الناجحين من الدور الاول بغية التعرف على نسب النجاح لوضع المعدلات المطلوبة لكل كلية.

الى ذلك، اشار الى ان الوزارة تدرس حاليا آليات عدة للخروج بحل يخص طلبة الاعداديات الذين لم يؤدوا الامتحانات النهائية في محافظات نينوى والانبار واجزاء من صلاح الدين، لمعرفة من سيقبل في المرحلة الاولى بالنسبة للجامعات التي تقع في محافظات ساخنة وتشهد تطهير اراضيها من عصابات «داعش».

واوضح ان عددا من الحلول وضعتها الوزارة ستختار احدها وفقا للاوضاع الامنية لاكمال مسيرة العلم والمعرفة بالنسبة لطلبة المراحل الاولى والثانية والثالثة والرابعة في الجامعات الذين لم يؤدوا الامتحانات النهائية، خاصة بعد ان اجلت سبع جامعات الامتحانات النهائية الى اشعار اخر بمحافظة الانبار في جامعات الانبار والفلوجة ، وجامعة تكريت وسامراء في محافظة صلاح الدين، اضافة الى جامعات الموصل وتلعفر والحمدانية في محافظة نينوى.     

الى ذلك حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السابع من آب المقبل موعد اخيرا لتقديم خريجي الدراسة الاعدادية للكليات، معلنة عن الضوابط والشروط العامة للتقديم على القبول المباشر.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي قاسم محمد جبار، في بيان له تلقت “الصباح” نسخة منه: إن “القبول يشمل كليات وأقسام التربية الرياضية، وكليات الفنون الجميلة وأقسام التربية الفنية، وكليات العلوم الاسلامية والفقه والشريعة والدراسات القرآنية، فضلا عن أقسام اللغة الكردية في الجامعات، وقسم اللغة التركية في جامعتي كركوك والموصل، وقسمي رياض الاطفال والتربية الاسرية في كليات التربية الاساسية”.

وبين ان الشروط العامة سمحت للطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية للفروع العلمي والأدبي والمهني والإسلامي عدا خريجي الامتحانات الخارجية في الاعداديات التابعة للوقفين السني والشيعي للسنتين الدراسيتين السابقة الذين لم يظهر لهم قبول مركزي والحالية.

وبين أنه “ستتم اضافة درجة واحدة على معدل الطالب الناجح في الدور الاول، وستكون هذه الاضافة فقط لغرض المفاضلة في القبول”.

 

المصدر /جريدة الصباح

التعليم 7 آب آخر موعد للتقديم إلى الكليات