صحيفة اوان

مجلة مبرات التضامن التي اصدرت عام 2016

جمعية التضامن على الفيس بوك

شعيرة الاعتكاف في جامع الشيخ عباس الكبير

#

 

مع آية الله الشيخ الناصري..الحلقة الــ93من كتابه المختار من بحار الأنوار‎‎‏‎

Tue , 2018/06/19 | 09:01

مركز التضامن للإعلام

يتناول مركز التضامن للإعلام حلقات مختارة لكتاب المختار من بحار الأنوار لمؤلفه آية الله الشيخ محمد باقر الناصري، الذي تضمن بحوثا و فصولا وأحاديثا من كتاب بحار الأنوار للعلامة المجلسي، تم تلخيصها والتعليق عليها من قبل سماحته.

وتحتوي الحلقة الـ93على ((باب قصة أصحاب الأخدود)) فقد كتب الشيخ الناصري في هذا الموضوع:

باب قصة أصحاب الأخدود

[البحار، ج14 ص438]

وقد جاء في الكتاب العزيز: (وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ (1) وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ (2وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ (3قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ ..) سورة البرزخ: 1-9.

قال البيضاوي: الأخدود: الشق في الأرض.

وسئل أمير المؤمنين علي(ع) عن المجوس أي أحكام تجري فيهم؟ قال: هم أهل الكتاب، كان لهم كتاب، وكان لهم ملك، سكر يوما فوقع على أخته وأمه، فلما أفاق ندم وشق ذلك عليه، فقال للناس هذا حلال، فامتنعوا عليه فجعل يقتلهم وحفر لهم الأخدود لقيهم فيها.  [البحار، ج14 ص440].

وروى سعيد بن جبير قال: لما انهزم أهل اسفندهان، قال عمر بن الخطاب، ما هم بيهود ولا نصارى، ولا لهم كتاب، وكانوا مجوسا، فقال علي بن أبي طالب(ع): (بلى قد كان لهم كتاب ولكنه رفع، وذلك أن ملكا لهم، سكر فوقع على ابنته- أو قال- على أخته – فلما أفاق – قال لها: كيف الخروج مما وقعت فيه؟ قالت: تجمع أهل مملكتك وتخبرهم انك ترى بنكاح البنات وتأمرهم أن يحلوه، فجمعهم فاخبرهم، فأبوا أن يتابعوه فخد لهم أخدودا في الأرض وأوقد فيه النيران وعرضهم عليه، فمن أبى قبول ذلك قذفه في النار، ومن أجاب خلى سبيله. [البحار، ج14 ص243].

مع آية الله الشيخ الناصري..الحلقة الــ93من كتابه المختار من بحار الأنوار‎‎‏‎

مع آية الله الشيخ الناصري..الحلقة الــ93من كتابه المختار من بحار الأنوار‎‎‏‎