صحيفة اوان

مجلة مبرات التضامن التي اصدرت عام 2016

جمعية التضامن على الفيس بوك

شعيرة الاعتكاف في جامع الشيخ عباس الكبير

#

 

من مكتبة الإمام الباقر العامة في الناصرية... كتاب (اقتصادنا)‎

Tue , 2018/07/10 | 12:33

مركز التضامن للإعلام:

ضمن إطار الحلقات الأسبوعية الثقافية للكتب التي تحتويها مكتبة الإمام الباقر(ع) العامة في الناصرية ولأجل إبراز الجانب الثقافي لهذه المكتبة العريقة، يسلط مركز التضامن للإعلام الضوء على كتاب "اقتصادنا" لمؤلفه آية الله العظمى الشهيد محمد باقر الصدر.

يعتبر كتاب اقتصادنا من مؤلفات  الفقيه والمفكر الإسلامي الكبير آية الله العظمى السيد الشهيد الصدر حيث قام بتحريره في الستينيات من القرن العشرين من أجل شرح وتبيين مباني الاقتصاد الإسلامي وتمييزها عن المباني في الأنظمة الاقتصادية الأخرى المنتشرة.

يتناول المؤلف في الكتاب موضوع الاقتصاد الإسلامي ونقاط قوته مقارنة بنظامَين اقتصاديين عالميين وعلمانيَين في نفس الوقت، هما الرأسمالية والاشتراكية آنذاك، والتعرض لنقدهما وتسليط الضوء على نقاط ضعفهما، كما يحوي نظرية منطقة الفراغ، والتي هي من أهم المميزات في رؤية الشهيد الصدر المتعلقة بالاقتصاد الإسلامي.

ويقوم المؤلف بفصل مفهومين أساسين، هما المذهب الاقتصادي وعلم الاقتصاد والذي يهدف إلى اكتشاف الظاهرات الاقتصادية في المجتمع وكيفية التعامل فيما بينها، بينما المذهب أو المدرسة الاقتصادية يقدم المنهج الأمثل والأقرب إلى العدالة - بحسب كل مدرسة- لتنظيم الحياة الاقتصادية بين أبناء البشر.

من مكتبة الإمام الباقر العامة في الناصرية... كتاب (اقتصادنا)‎