صحيفة اوان

مجلة مبرات التضامن التي اصدرت عام 2016

جمعية التضامن على الفيس بوك

شعيرة الاعتكاف في جامع الشيخ عباس الكبير

#

 

مع آية الله الشيخ الناصري..الحلقة الــ105 من كتابه المختار من بحار الأنوار‎‎‏‎

Wed , 2018/08/08 | 11:27

مركز التضامن للإعلام

يتناول مركز التضامن للإعلام حلقات مختارة لكتاب المختار من بحار الأنوار لمؤلفه آية الله الشيخ محمد باقر الناصري، الذي تضمن بحوثا و فصولا وأحاديثا من كتاب بحار الأنوار للعلامة المجلسي، تم تلخيصها والتعليق عليها من قبل سماحته.

وتحتوي الحلقة الـ105على باب ((باب صدقات النبي(ص) وأوقافه)) فقد كتب الشيخ الناصري في هذا الموضوع:

باب صدقات النبي(ص) وأوقافه

وعن أبي الحسن الثاني(ع) قال: سألته عن الحيطان السبعة التي كانت ميراث رسول الله(ص) لفاطمة (ع) فقال: (لا إنما كانت وقفا فكان رسول الله(ص) يأخذ منها ما ينفق على اضيافه والقابضه يلزمه فيها فلما قبض (ص) جاء العباس يخاصم فاطمة(ع) فيها فشهد علي(ع) وغيره أنها وقف على فاطمة(ع) وهي: الدلال "والعواف" والحسنى" والصافية" ومالام إبراهيم" والميثب" والبرقة.

وفي سنن أبي داود انه كانت نخل بني النضير لرسول الله(ص) خاصة أعطاه الله فقال (ما أفاء الله على رسوله) الحشر: 7.. فأعطى أكثرها المهاجرين، وبقي منها صدقة رسول الله(ص) التي في أيدي بني فاطمة الحوائط السبعة. ثم قال: وأما الصدقات السبع: فالصافية معروفة اليوم شرقي المدينة. يجزع زهبرة، وبرقة معروفة اليوم أيضا في قبلة المدينة مما يلي المشرق، والدلال جزع معروف أيضا قبل الصافية، والمثبت غير معروف اليوم، والاعواف جزع معروف اليوم بالعالية، ومشربة ام إبراهيم أيضا معروفة بالعالية، وحسنا ضبطه المراغي بخطه بضم الحاء وسكون السين المهملتين، ثن نون مفتوحة، ولا يعرف اليوم، ويقول المجلسي: ولعله تصحيف من الحناء بالنون بعد الحاء، وهو معروف اليوم، والذي يظهر أن الحسنا هي الموضع المعروف بالحسينيا وقرب جزع الدلال وهو يثرب من مهزور وهذه الصدقات مما طلبته فاطمة(ع) من أبي بكر مع سهمه(ص) بخيبر وفدك، كما في الصحيح، فأبى أبو بكر عليها ذلك ثم دفع عمر صدقته بالمدينة إلى علي والعباس وامسك خيبر وفدك، وقال صدقتا رسول الله(ص) وكانتا لحقوقه التي تعروه، وكانت هذه الصدقة بيد علي منعها العباس فغلبه عليها ثم كانت بيد الحسن ثم بيد الحسين ثم بيد عبد الله بن الحسن، حتى ولي بنو العباس فقبضوها.

[البحار، ج22 ص300].

مع آية الله الشيخ الناصري..الحلقة الــ105 من كتابه المختار من بحار الأنوار‎‎‏‎

مع آية الله الشيخ الناصري..الحلقة الــ105 من كتابه المختار من بحار الأنوار‎‎‏‎