صحيفة اوان

مجلة مبرات التضامن التي اصدرت عام 2016

جمعية التضامن على الفيس بوك

شعيرة الاعتكاف في جامع الشيخ عباس الكبير

#

 

مع آية الله الشيخ الناصري..الحلقة الــ110 من كتابه المختار من بحار الأنوار‎‎‏‎

Wed , 2018/08/29 | 12:49

مركز التضامن للإعلام

يتناول مركز التضامن للإعلام حلقات مختارة لكتاب المختار من بحار الأنوار لمؤلفه آية الله الشيخ محمد باقر الناصري، الذي تضمن بحوثا و فصولا وأحاديثا من كتاب بحار الأنوار للعلامة المجلسي، تم تلخيصها والتعليق عليها من قبل سماحته.

وتحتوي الحلقة الـ110على باب ((أن الإمامة لا تكون إلا بالنص، ويجب على الإمام النص على من بعده)) فقد كتب الشيخ الناصري في هذا الموضوع:

باب أن الإمامة لا تكون إلا بالنص، ويجب على الإمام النص على من بعده

[البحار، ج23 ص66]

فقد جاء في سورة القصص: (وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ ۗ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ) 68. وفي سورة الزخرف: (وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَٰذَا الْقُرْآنُ عَلَىٰ رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ (31) أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ ۚ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ ) 31-32.

روى المفسرون: انه نزل في قوله (لَوْلَا نُزِّلَ هَٰذَا الْقُرْآنُ...) والمعنى ويختار الذي لهم فيه الخيرة، أي الخير والصلاح، والمراد بالرحمة: النبوة وعن عمرو بن الأشعث قال: سمعت أبا عبد الله(ع) يقول أترون هذا الأمر إلينا نضعه حيث شئنا؟ كلا والله انه عهد من رسول الله(ص) رجل فرجل حتى ينتهي إلى صاحبه.

وروى ابن جرير الطبري: لما كان النبي(ص) يعرض نفسه على القبائل جاء إليه بنو كلاب فقالوا: نبايعك على أن يكون لنا الأمر بعدك فقال: الأمر لله، فان شاء فيكم، وكان في غيركم، فمضوا ولم يبايعوه وقالوا: لا نضرب لحربك بأسيافنا ثم تحكم علينا غيرنا. [البحار، ج23 ص75].

مع آية الله الشيخ الناصري..الحلقة الــ110 من كتابه المختار من بحار الأنوار‎‎‏‎

مع آية الله الشيخ الناصري..الحلقة الــ110 من كتابه المختار من بحار الأنوار‎‎‏‎