صحيفة اوان

مجلة مبرات التضامن التي اصدرت عام 2016

جمعية التضامن على الفيس بوك

شعيرة الاعتكاف في جامع الشيخ عباس الكبير

#

 

المرجع السيد السيستاني : يأذن بصرف الحقوق الشرعية على المؤمنين لتأمين حوائجهم الضرورية

Tue , 2018/11/13 | 09:30

مركز التضامن للإعلام

نشر مكتب سماحة المرجع الديني الاعلى آية الله السيد السيستاني استفتاءات حول  صرف الحقوق الشرعية 

السؤال: لقد طرق سمعي أن سماحتكم قد إذنتم إذناً عاماً لأصحاب الحقوق الشرعية بصرف سهم الإمام (عليه السلام)، فهل تأذنون لنا بنقل ذلك الإذن عن سماحتكم لمن يرغب به من أصحاب الحقوق الشرعية؟

الجواب: قد إذن سماحة السيد ـ دام ظله ـ لإخواننا المؤمنين في العراق ـ والي اشعار آخر ـ بصرف ما عليهم من سهم الإمام (عليه السلام) مع مراعاة مايلي:
١ ـ صرفه في تأمين الحوائج الضرورية للمؤمنين المتدينين، واما صرفه في سائر موارد صرف هذا السهم المبارك فلابد من الاستيذان بشأنه.
٢ ـ صرفه في نفس بلد المكلف فلا يخرجه الي بلد آخر.
٣ ـ عدم أيكال صرفه الي الغير أياً كان.
٤ ـ قتقديم الاحوج علي غيره مع الإمكان.
 
 
السؤال: المعروف عن سماحتكم انكم اذنتم لمن عليه الحقوق الشرعية ان يسلمها الي المستحقين (اليد باليد)، فاذا لم يتيسر له ذلك اوكان يشقّ عليه ، فهل يجوز له ان يسلمها الي اخر يثق به ومنه الي المستحقين؟ ثم ما هو حكم الحالات التي سبق له ان سلمها الي الثقات ومنهم الي المستحقين قبل اطلاعه علي هذا الشرط المرتبط باذن سماحتكم وهو (اليد باليد)؟
الجواب: الاذن العام بصرف سهم الامام (عليه السلام) مخصوص ببعض المناطق ومنها العراق ومنوط بمباشرة من عليه الحق توزيعه علي المؤمنين المتدينين من ذوي الحاجات الملحة، نعم لا ضير في كون الغير الذي يوثق به مجرد وسيط في الايصال بمعني ان يكون المستحق مشخصاً لدي من عليه الحق فيكلف بعض من يرتبط به بايصال المقدار المعين من الحق الشرعي اليه.

 

المرجع السيد السيستاني : يأذن بصرف الحقوق الشرعية على المؤمنين لتأمين حوائجهم الضرورية

المرجع السيد السيستاني : يأذن بصرف الحقوق الشرعية على المؤمنين لتأمين حوائجهم الضرورية