صحيفة اوان

مجلة مبرات التضامن التي اصدرت عام 2016

جمعية التضامن على الفيس بوك

شعيرة الاعتكاف في جامع الشيخ عباس الكبير

#

 

خطيب جمعة الناصرية : يدعو مديرية المرور والدوائر المعنّية جميعا لـ"الحـد" من حوادث السير

Fri , 2018/12/21 | 02:25

مركز التضامن للإعلام

دعا خطيب وأمام الجمعة في الناصرية الشيخ محمد مهدي الناصري، مديرية مرور محافظة ذي قار والدوائر المعنّية جميعا لــ"الحد " من حوادث السير حيث بلغت حدا لايطاق، حسب وصفه.

وذكر الشيخ الناصري في الخطبة الثانيــة من صلاة الجمعة التي حضرها مراسل "مركز التضامن للإعلام ، مجموعة من القضايا الضرورية ،التي تزيد من الاستقرار وتبعـد أبناء الشعب عن حالات عدم الاطمئنان في الحياة العامة .

وبّين ،على الحكومة الاتحادية تطبيق العدالة الاجتماعية بتوزيع الوراتب بين الموظفين وعلى الحكومة ان تعمل بهذا الملف المهم ، وتحقيق قانون الضمان الاجتماعي بالاضافة الى سن قانون التقاعد للعمال والكسبه واحتساب الخدمة ضمن تشريعات قانونية .

وأضاف ، ان على الشعب العراقي  ان لاينسى جرائم صدام وبالخصوص تلك الانتهاكات اللاخلاقية  واللانسانية بحق الالاف من النساء المؤمنات التي انتهكت اعراضهن في أيام نظامه اللعيـن ، داعيا الجميع  بعدم نسيان تلك الجرائم الظالمة بحق الشعب العراقي الصابر ، مذكرا ببعض تلك الجرائم ،منها الحرب على ايران وقمع الانتفاضات في الجنوب والشمال  وحربه على الكويت .

وأشار إلى قضية مهمة ،هي قضية الضحايا بسبب حوادث السير التي بلغت حدا لايطاق ، مبينا ان حوالي 7 الاف من المعوقين والجرحى و530 قتيل ،نتيجة تلك الحوادث في ذي قار ،مؤكدا في الوقت نفسه على عدم تشخيص ومعالجة الاسباب الحقيقية من الدوائر المعنية بهذا المجال .

واكــد الناصري ،بوجد خلل كبير في هذا الملف ،داعيا الجميع لعقــد النــدوات والمؤتمرات ومناقشة هذا الملف الحساس الذي ذهب ضحيته العديد من أبناء المحافظة ،منوها الجميع الى تحمّل المسؤولية والقيام بواجبهم الانساني والوطني اتجاه هذه القضية .

ودعا قسم هندسة المرور ومديرية المرور والطرق والجسور وجميع الدوائر المعنية والنخب المثقفــة لمعالجة ومناقشة تلك القضية الاساسية في المجتمع عبر الندوات والمؤتمرات .

وفي الشأن الفقهي ، نقل الشيخ الناصري آراء المراجع والعلماء في عدد من المسائل الفقهية ، منها ،الدية وان صاحب الدية اذا اخذ ديته فليس له الحق بعد ذلك بملاحقة القاتل ،ويبقى فقط الحق العام الخاصة بالدولة .

وفي مسئلة ثانيــة ، ّبّين كراهية الاكل في الفواتح وقد يصل الى الحرمــة عندما يحقق الحرج لدى صاحب الفاتحة وان اكثر الناس محرجون من ذلك .

وفي المسئلة الثالثة ، لايجــوز المتاجرة بالاسلاحة المسروقة ، ولايجــوز أطلاق الرصاص في المناسبات اذا تسبب فيها ازعاج الناس وهو كذلك في الغالب .

 

خطيب جمعة الناصرية : يدعو مديرية المرور والدوائر المعنّية جميعا لـ

خطيب جمعة الناصرية : يدعو مديرية المرور والدوائر المعنّية جميعا لـ"الحـد" من حوادث السير