صحيفة اوان

مجلة مبرات التضامن التي اصدرت عام 2016

جمعية التضامن على الفيس بوك

شعيرة الاعتكاف في جامع الشيخ عباس الكبير

#

 

دراسة أكاديمية تسلط الضوء على الأهمية التاريخية لمقام الإمام علي في الناصرية

2014-09-13 12:29

 وكالات:

سلطت دراسة أكاديمية لباحث من كلية الآداب في جامعة ذي قار ، الضوء على الأهمية التاريخية لمقام الامام علي عليه السلام ، في منطقة المنصورية غربي المحافظة كونه المعسكر الذي اقام به الامام بجنده ، إثناء سيره الى حرب الجمل في البصرة ، داعية الى استثماره في السياحة الدينية .

وأوضحت الدراسة التي قدمها الباحث الدكتور عبد السميع السهلاني ، ان" مقام الامام علي (ع) من المقامات المشهورة في مدينة الناصرية ، وله أهمية كبيرة كونه المعسكر الذي اقام به الامام (ع) بجنده ، اثناء سيره الى حرب الجمل في البصرة وهو قريب من عيون ومساقط ماء ذي قار التي جرت فيه واقعة ذي قار .

وأشارت الى ان" أجهزة تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS ) استخدمت بهذه الدراسة لتحديد اتجاه مسير الامام من مكة وصولا الى ذي قار ومن ثم الى موقع واقعة الجمل شمال البصرة ، وذلك استنادا على الأدلة الجغرافية والتاريخية.

ودعت الدراسة المسؤولين بالمحافظة الى ضرورة الاهتمام بهذا المكان التاريخي ومحاولة تخصيص مبالغ مالية لإنشاء مشاريع ترفيهية وساحات خضراء ومدينة العاب صغيرة للاطفال وتشجيع السياحة الدينية التي اثبتت انها متنفس لابناء المدينة والمدن القريبة منها.

المصدر/ شبكة اخبار الناصرية

دراسة أكاديمية تسلط الضوء على الأهمية التاريخية لمقام الإمام علي في الناصرية