صحيفة اوان

مجلة مبرات التضامن التي اصدرت عام 2016

جمعية التضامن على الفيس بوك

شعيرة الاعتكاف في جامع الشيخ عباس الكبير

#

 

رعاية الأيتام في ظل إنتشار وباء كورونا ...مبرات التضامن للرعاية في ذي قار نموذجاَ

Sun , 2020/06/21 | 11:45

 
اجتاح العالم أجمع جائحة كورونا ومن بين تلك البلدان، العراق، وانتشر الوباء في المرحلة الاولى والثانية بنسبة عالية جدا ، وبالخصوص محافظة ذي قار ، التي هي تعتبر رسمياً محافظة منكوبة ، بالاضافة الى ارتفاع عدد الإصابات والوفيات فيها.
 
وفي هذه المحافظة المنكوبة تنتشر عــدد من مبرات التضامن في أقضيتها وعدد من النواحي فيها والتي تهتم بشؤون ورعاية الأيتام المسجلين في تلك المبرات .
 
وتضم هذه المبرات مايقارب 1500 يتيم ويتيمة ، وكانت الرعاية لهم قبل وباء كوروبا عبر المدارس التابعة للمبرات وأثناء الدوام الرسمي لتلك المدارس .
 
ولكـن عنـدما أعلنت وزارة التربية بتعطيل الدوام الرسمي للمدارس كافة بسبب الوباء ، أصبحت المسؤولية تختلف كثيراً لدى مكتب مبرات التضامن لرعاية الايتام .
 
وتناولت إدارات المبرات موضوعً للنقاش والتداول ، وهو كيفية التواصل والمتابعة في ظل وباء كوروبا مع الأيتام ، علما ان بعض الأيتام يعيش في قرى وقصبات بعيدة عن القضاء او الناحية .
 
 وماهو الأنسب في ديمومة هذا التواصل وعدم الانقطاع في ظل كورونا، لأن الانقطاع سيولد حالات سلبية في المستقبل القريب لأبناء هذه الشريحة المحرومة في المجتمع وبعد التداول والمناقشة تبلور الأتي .
 
1-     توفير كافة السوائل المعقمة في جميع مبرات التضامن في المحافظة.
 
2-  توزيع منشورات توعوية للمبرات من أجل إيصالها  لعوائل الايتام ونشر الثقافة  الصحية بين أبناء هذه الشريحة
 
3- شراء الكمامات والقفازات والمواد المطهرة وتوزيعها على الأيتام وعوائلهم .
 
4- بادر مكتب مبرات التضامن  في اول تجربة صحية توعوية وهي وضع مظلة لنشر الوعي الصحية وتعقيم الناس أمام مقرها الرئيسي في الناصرية على ان تكون هذه المبادرة في كافة الاقضية والنواحي .
 
5- صيانة دور عوائل الايتام الأكثر حاجة وفقرا
 
6- شراء المواد المنزليــة للأيتام وتجهيز غرف الأيتام بما يناسب وضعهم الاجتماعي بعد الكشف الميداني من قبل إدارات المبرات في الاقضية والنواحي .
 
7- إيصال السلات الغذائية للأيتام وعلى شكل مراحل متفاوته من قبل المبرات .
 
8- توزيع الملابس بما يناسب أحجام الايتام
 
9- تشكيل خلية أزمة في كل مبــرة للقيام بما ذكر اعلاه .
 
وتبقى ادارة مكتب مبرات التضامن لرعاية وتاهيل الأيتام ضمن برنامجها لكل شهر ،تستقبل من الكفلاء والمتبرعين والمساهمين والعاملين كافة الأفكار والمواضيع لمناقشتها وتطويرها من اجل الافضل والانسب وإبقاء التواصل مستمر بين الكفلاء والمتبرعين وأبناء شريحـة الأيتام.
 
وأخيراً ندعو كافة القراء والكفلاء والمتبرعين  والمطلعين على واقع الأيتام في المساهمة بهذا المشروع الانساني والخيري وبالخصوص في ظل هذه الظروف الاستثنائية .
 
محمد جبار صالح / إعلام مبرات التضامن لرعاية وتأهيل الأيتام

رعاية الأيتام في ظل إنتشار وباء كورونا ...مبرات التضامن للرعاية في ذي قار نموذجاَ

رعاية الأيتام في ظل إنتشار وباء كورونا ...مبرات التضامن للرعاية في ذي قار نموذجاَ

رعاية الأيتام في ظل إنتشار وباء كورونا ...مبرات التضامن للرعاية في ذي قار نموذجاَ