صحيفة اوان

مجلة مبرات التضامن التي اصدرت عام 2016

جمعية التضامن على الفيس بوك

شعيرة الاعتكاف في جامع الشيخ عباس الكبير

#

 

مركز الجنوب للدراسات في الناصرية ينظم ندوة عن "الزبونية السياسية "- تقرير مصور-

نظم مركز الجنوب والتخطيط الإستراتيجي ندوة فكرية عن مفهوم الزبونية السياسية، بحضور نخبة من الشخصيات الثقافية والسياسية والإعلامية .
حاضر  في الندوة مدير المركز الباحث صلاح الموسوي الذي أوضح لشبكة أخبار الناصرية " أن مفهوم الزبونية السياسية مفهوم لم يأخذ حقه في الثقافة السياسية العراقية الحالية على الرغم من طغيان آليته على العمل السياسي ، وخصوصاً الانتخابات " .
فضلا عن " الواقع الاقتصادي المتمثل بالانفتاح الفوضوي على الأسواق العالمية، وتحول الكثير من رجال الأعمال إلى ساسة، والكثير من الساسة إلى رجال أعمال ".
وتابع " كذلك طغيان البنى القبلية والطائفية في تصدير أعضاء الطبقة السياسية للحكومة والبرلمان، ولذا فأن الزبونية السياسية تقارب من حيث المعنى الشائع  (المحسوبية )، ولكن مع العولمة تطور هذا المفهوم وأصبح محط اهتمام الباحثين، ولذا تأتي الندوة لتسلط الضوء عليه ". من جانبه رأى عضو التحالف الوطني شيروان الوائلي الذي حضر الندوة "أن البرلمان العراقي مطالب أكثر من غيره من المؤسسات باصلاح النظام السياسي في البلد كونه المؤسسة الأهم في نظام الدولة ".
مشيراً الى مطالبته رئاسة مجلس النواب العراقي بضرورة تفعيل مواد الدستور وخصوصاً مع موضوع ازدواج الجنسية لبعض المسؤولين من ذوي الدرجات الخاصة ، كونه يمثل المفهوم الاكثر قرباً من موضوع المحاضرة .
فيما رأى القاضي ناظم الوائلي أن القضاء العراقي ساهم ويساهم في تعضيد الجهد الوطني لبناء الدولة ، ويتصدى لمسؤولية كبرى في تقويم الوضع الراهن .
ناقلاً عن رئيس مجلس القضاء الاعلى مدحت المحمود قوله " لولا القضاء لاهتزت العملية  السياسية في البلاد ، وحدث اضطراب كبير " ، منتقداً الهجمة التي يتعرض لها القضاء العراقي
الى ذلك قال الكاتب مرتضى عبد الرحيم الذي حضر الندوة لشبكة أخبار الناصرية "أن مفهوم  الزبونية السياسية على الرغم من حداثته في الأدبيات السياسية العراقية الا انه يعتبر حجر اساس لفهم ما تمر به الحركة الاجتماعية وعلاقتها بالنخبة السياسية الحاكمة".
وأضاف " لاشك ان اقامة مثل هذه الندوات الفكرية سيكون لها دور فعال في التحليل المنطقي لا نتاج نخبة سياسية تصلح الوضع القائم ".
وشهدت الندوة مداخلات وتعقيبات من الحضور الذين ابدوا ملاحظاتهم حول هذا البحث المطروح وأسئلة ومداخلات أجاب عنها الأستاذ الموسوي .
يذكر إن مركز الجنوب للدراسات والتخطيط الستراتيجي هو إحدى مؤسسات المجتمع المدني الذي تأسس عام 2006 في محافظة ي قار 380 كم جنوب بغداد.

مركز الجنوب للدراسات في الناصرية ينظم ندوة عن "الزبونية السياسية "- تقرير مصور-